تعرف على كيفية البحث عن سطاج stage

اكتشف طرق البحث عن سطاج Stage في المغرب بطريقة بسيطة؟

محتويـات

بعد سنوات من الدراسة والتكوين والتي تكلل بالحصول على شهادات وديبلومات يمكنها أن تخول صاحبها من الحصول على العمل المناسب والذي يريده. تأتي مرحلة مهمة جدا في حياة كل خريج وهي مرحلة البحث عن سطاج أو تدريب في شركات أو مؤسسات أو مقاولات من أجل الاحتكاك بسوق الشغل وصقل المهارات وتطبيق الدروس النظرية. وتعتبر هذه مرحلة حاسمة وضرورية قبل الحصول على العمل او التوظيف.

البحث عن سطاج
البحث عن سطاج

أهمية الحصول على تدريب أو البحث عن سطاج

التدريب أو صطاج خطوة مهمة في مسيرة البحث عن العمل. رغم أنها تكون صعبة قليلا إلا أن التوفق في الحصول على تدريب مناسب بعد التخرج مباشرة إنما هو إنجاز مهم يقرب من فرصة الحصول على العمل أو الوظيفة. حيث أنه في هذه المرحلة يتمكن المتدرب من صقل مهاراته والاحتكاك بسوق الشغل واكتشاف خباياه والتعرف على صعوباته ومكوناته كما انه يكون سلسلة من العلاقات في هذه المدة والتي قد تكون مفيدة له في المرحلة المقبلة البحث عن العمل أو في مرحلة العمل او التوظيف.

متى تبدأ مرحلة البحث عن صطاج؟

تعتبر مرحلة التدريب في المقاولات أو الشركات أهم مرحلة في حياة كل شخص قبل التوظيف أو الولوج لسوق الشغل. تبتدئ مهمة البحث عن تدريب قبل التخرج أو في السنة الأخيرة من التكوين وعادة ما يقوم الطلبة والمتدربين بالقيام بعدة تدريبات Stages في أيام العطل. في حين أن الكثير من الطلبة والمتدربين لا يولون الأمر أهمية كثيرة قبل الحصول على الديبلوم أو الشهادة. حيث أنهم لا يهتمون بأهمية هذه الخطوة وأغلب المتدربين يقعون في هذا الخطأ.

يمكن أن تحصل على سطاج بسهولة في هذه الحالة إن تمكنت من تطبيق استارتيجية بحث جيدة أو من خلال بناء علاقة جيدة بالأساتذة والمدربين والإداريين داخل المؤسسة أو مركز التكوين.

طرق البحث عن سطاج

تتوفر مجموعة من الطرق والسبل من أجل البحث عن تدريب أو سطاج داخل المؤسسات أو الشركات ومن بينها:

استغل وسائل التواصل الاجتماعية المتاحة

توجد مجموعة من وسائل التواصل الاجتماعية التي يمكنك استغلالها من أجل تسهيل الحصول على تدريب. وهنا لا اتحدث عن فايسبوك وتويتر بل نعني بها مواقع لينكد إن LinkedIn والذي يعتبر الموقع المخصص لهذه العملية ويساعد كثيرا في الحصول على ثلة من التدريبات المناسبة حسب نوع تخصص الدبلوم المحصل عليه.

تتيح وسائل التواصل الاجتماعية مجموعة من الخدمات وتوفر فرصا كثيرة من أجل الحصول على تدريب بطريقة سهلة وفي وقت وجيز. يجب على صفحتك على هذه المواقع أن تحمل جميع المعلومات الخاصة بك وينبغي أن تكون صحيحة بالإضافة لنوع التدريب الذي تبحث عنه.

كما يمكن لعائلتك وأصدقائك ومعارفك أن يقدموا لك يد العون في هذا الصدد. ويشاركوا طلبك على صفحاتهم او يعلموك في حالة ما صدفوا إعلانات بهذا الخصوص في أحد المواقع في هذه الحالة تكون معلوماتك متاحة فقط يكفي أن يخبروك باسم الشركة وعنوانها.

حدد هدفك من التدريب Stage

قبل أن تبدأ برحلة البحث عن التدريب يجب أن تعرف نوع التدريب الذي تريده والتخصص الذي ستتدرب فيه. ينبغي أن تكون لديك خطة واضحة في عقلك عن التدريب وكل ما يتعلق به.

في حالة كنت تبحث عن تدريب نهاية التخرج فغالبا لن تواجه صعوبة في البحث وإيجاد التدريب الملائم لمجال تخصصك.

لكن في حالة كنت تبحث عن تدريب بعد التخرج أي من أجل الدخول لعالم الشغل والتوظيف فهنا تحتاج لتحديد مجموعة من العناصر ووضع خطة محكمة لتدريبك.

وننصحك في هذه الحالة من تحديد النقط التالية وتوضيحها بشكل جيد في مذكرتك:

  • المكان الذي تبحث عن التدريب فيها.
  • تحديد نوع التخصص الذي تريد التدريب فيه
  • هل صطاج stage rémunéré أو ليس كذلك
  • حدد المدة التي سيستغرقها التدريب

ما الفائدة من تحديد هذه المعلومات؟

يمكنك من خلال تحديد هذه المعلومات من حصر مجال بحثك. والقيام بجمع المعلومات المتعلقة بالشركات والمؤسسات ضمن لائحة المعلومات التي حددتها من إيميلاتها وعناوينها وكذلك أرقام الهواتف الخاصة بها.

تجدر الإشارة إلى أن معظم الشركات تتعامل بالبريد الإلكتروني في التواصل مع المتدربين والمتقدمين للعمل معها. كما يمكنك الاستعانة بموقعها الإلكتروني والتسجيل فيه من أجل اختصار الوقت أكثر.

اعتن بسيرتك الذاتية CV ولتكن جذابة ومثيرة

السيرة الذاتية من أهم الوثائق التي يجب على الباحث عن التدريب أو العمل التوفر عليها. ويجب أن تكون جذابة وتتوفر فيها مجموعة من المعلومات الضرورية. لدى ينصح بالاهتمام بالسيرة الذاتية وإعطائها أهمية كبيرة لأنها تعتبر الواجهة الأولى للمترشح للتدريب أو العمل.

قبل كتابة وإعداد سيرتك الذاتي خد بعين الاعتبار بأن الشخص المكلف بفرز السير الذاتية تكون لديه مئات السير الذاتية. ويكون مضغوطا بسبب هذا الكم لهذا لن يعطي وقتا كافيا من أجل قراءة سيرة ذاتية ليست منظمة أو مبعثرة المعلومات.

من أهم النقاط التي يجب توفرها في سيرتك الذاتية النقط التالية:

  • ينبغي على CV الخاص بك أن يكون واضح المعلومات
  • السيرة الذاتية الجيدة تكون منظمة
  • يجب ان يكون موجزا وتجنب كثرة التفاصيل
  • لا ينبغي أن يحتوي أخطاء إملائية
  • استخدم لغة جيدة ولا تكن لغة عامية

قم بكتابة رسالة تحفيز جيدة lettre de motivation

كما أشرنا بالنسبة للسيرة الذاتية فيجب كذلك أن تعطي أهمية لرسالة التحفيز وتحترم توفرها على المعلومات الضرورية بشكل متسلسل و متناسق ومنظم. هذا كله من شأنه أن يزيد من فرصتك على الحصول على تدريب أو عمل كذلك.

البحث عن سطاج في المغرب

إيجاد صطاج في المغرب يشبه إلى حد كبير إيجاد العمل المناسب. لدى ينصح بتكثيف البحث واستغلال جميع الوسائل المتاحة وتوسيع شبكة العلاقات المرتبة بهذا الشأن. كما ينبغي ان يكون ملما بالطرق الحديثة في البحث عن التدريب وأن يمتلك بريدا إلكترونيا خاصة به. ولا يفلت أي فرصة من سبيل توزيع السيرة الذاتية وإخبار الزملاء والأصدقاء لكي تحصل على التدريب في وقت وجيز.

إقرأ أيضا للمزيد من المعلومات المهمة كيف تكتب الهدف الوظيفي في السيرة الذاتية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *